بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على افضل الخلق اجمعين محمد الامين وعلى اله وصحبه اجمعين
الحمد لله الذي هدانا لأقوم الطرق وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاوالصلاة والسلام على من بعثه لأمته هاديا ودليلا ( صلى الله عليه وعلى آلهوصحبه وسلم ،،،،،،،، وبعد .
نظرا لما لموضوع الذكاء من أهمية كبيرة في معرفةكمية ومقدار النمو العقلي لدى الأفراد وكذلك فب إيجاد الوسائل الكفيلة بتنميةالذكاء ، من أجل ذلك كله حظي موضوع الذكاء منذ بداية القرن العشرين بالاهتمام بشكلعام وبقياس الذكاء بشكل خاص ، وعملية قياس الذكاء ما هي إلا عملية تحويل المعطياتالمختلفة للنمو العقلي والذكاء إلى أرقام وكميات ومعرفة مدى تناسب تلك الأرقام معالعمر الزمني للأفراد .
من أجل ذلك فقد رغبت في التعرف بالبحث عن هذا الموضوع (الذكاء ) وقد وجدت مايلي:
مفهوم الذكاء :
لا يوجد تعريف واحد للذكاء يرضي جميع علماء النفس ، فمفهوم الذكاء غير واضحالتحديد ، فهو يشتمل على الادراك والتعلم والتذكر والاستدلال وحل المسائل المعقدة ،والسلوك الذكي هو سلوك توافقي يتجه نحو هدف ويحل المسائل وتوجهه العمليات المعرفية .
والحقيقة أن الذكاء صفة وليس شيئا موجودا وجودا حقيقيا ، فقد حلل كثير منالعلماء تعريف الذكاء أو تحديده كما لو كان شيئا له وجود أي ككيان حقيقي ، ومن هذهالتعريفات :-
1-الذكاء هو القدرة الكلية على التفكيرالعاقل والسلوك الهادف ذي التاثير الفعال في البيئة " .
2-القدرة على التعلم "
3-القدرة على ادراك العلاقات عن طريق الاستبصار والتوافق العقلي في الموافق الجديدة التى تقابل الفرد في حياته "
4-القدرة العقلية الفطرية العامة لدي الفرد على التكيفالعقلي للمشاكل وموافق
5-القدرةعلى اكتساب الخبرة والافادة منها ".
6-الذكاء هو قدرةفطرية عامة أو عامل عام يؤثر في جميع انواع النشاط العقلي مهما اختلف موضوع هذاالنشاط وشكله وتشمل هذه القدرة على ادراك العلاقات ".
7-القدرة على اكتشاف الصفات الملائمة للاشياء أو الافكار وعلاقتها ببعض".
8-القدرة على التكيف بنجاح بالنسبة للعلاقات الجديدة في الحياة "
9-القدرة على القيام بالتفكير المجرد "
10-القدرة على اتخاذ اتجاه محدد والاستمرار فيه وكذلك القدرة على الملاءمةوالنقد الذاتي "
11-نشاط عقلي يتميز بالصعوبهوالتعقيد والتجريد والاقتصاد والتكيف الهادف والقيمه الاجتماعية والابتكار والحفاظعلى هذا النشاط في ظروف تستلزم تركيز الطاقة ومقاومة القوى الانفعالية "
12-مجموعة أساليب الاداء التي تشترك في كل الاختبارات التيتقيس اي مظهرمن مظاهر النشاط العقلي والتي تتميز عن غيرها من اساليب الاداء الاخرىوترتبط بها ارتباطا ضعيفا ".
أما من الناحية البيولوجية يمكن أن نحدد الذكاء فياطار التكوين التشريحي والنشاط الفسيولوجي للجهاز العصبي المركزي وخاصة مجموعةالخلايا التي تكون الطبقة العليا من المخ وتسمى طبقة القشرة .
ويمكن تفسيرالذكاء عن طريق عدد الوصلات العصبية التي تصل بين خلايا المخ لتكوين الشبكة العصبيةاو الالياف العصبية وهذا ما أشار اليه ثورندايك 1924 .
ومن التعريفات السابقةنجد أن الذكاء يشمل الجوانب التالية :-
1-ان الذكاء كلمة مجردة او تكوين فرضيلا يشير الى شي مادي ملموس يمتلكه الشخص اي اننا لا نلاحظه مباشرة ولا نقيسه قياسامباشرا انما نستدل عليه من اثاره ونتائجه وان هذا التكوين الفرضي ظهر نتيجة البحوثفي الاختبارات العقلية ونتيجة استخراج العلاقة بين هذه الاختبارات الواحد منهابالاخر .
2-إن الذكاء هو القاسم المشترك الاكبر بين العمليات العقلية جميعابدرجات متفاوتة .
3-الجانب المعرفي من الشخصية اي قدرة الشخص على التعرف علىمعالم بيئته واكتشاف الصفات الملائمة للاشياء والافكار الموجودة وعلاقتها ببعضها .
4-قدرة على استنباط افكار اخرى مناسبة اذا ما للشخص مشكلة تحتاج الى اعمالالذهن .
وأتمنى أن يكون هذا التقرير الذي تناول موضوعاختبارات الذكاء صيحة ، لابد وأن تتبعه صيحات ، ومجرد بداية ، تعقبها بحوث ودراسات، وأملي أن يحقق هذا التقرير الأهداف المرجوة من اعداده من إثارة الاهتمام بهذاالمجال الحيوي وتكون بمثابة نقطة انطلاق لتحقيق ما نصبوا إليه جميعا من بناء حاضرناومستقبلنا ،،،،،،،، .
ودمتم بود وتقبلوا تحياتي
منقول بتصرف