| المسحراتي // سحور ................ سحور | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
| موضوع: المسحراتي // سحور ................ سحور الإثنين سبتمبر 01, 2008 2:59 am | |
| المسحراتي // سحور........... سحور برنامج يومي اتناول فيه قواعد السحور واهميته ومباديئه وهو سلسله يوميه تكتب عند الساعه الثانيه والنصف تماما بعد منتصف الليل سوف اتناول في كل يوم جانب من جوانب السحور وهذا الجانب سيكون خلال الايام المتتاليه للشهر الكريم متنوع الجوانب العلميه والدينيه والفكريه والصحيه وغيرها من الجوانب كما ستناول جوانب الثقافيه والعادات للشعوب في سحورهم ارجو ان اوفق لاوسع هذا الباب مادتا واغنيه معلومه وارجو ان اجد تواصلكم ومتابعتكم وتعقيبكم وردودكم المكمله واتمنى من الله التوفيق
1-السحور المعنى والفهم الديني السحور هو الطعام الذي يأكله الصائم آخر الليل استعدادًا لاستقبال الصيام وهو مطلوب وهو الغداء المبارك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم [انظر صحيح الإمام البخاري ج2 ص232. من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.] لأن الصائم يقصد بذلك التقوى على طاعة الله سبحانه وتعالى فمطلوب للمسلم أن يتسحر مهما أمكنه ذلك ولو يسيرًا حسب إمكانه ليحصل على الفضيلة ولأجل إعانة نفسه على العبادة. فلا ينبغي له أن يترك السحور إذا كان يستطيع الحصول عليه لأن فيه إعانة له على طاعة الله وأيضًا لأجل الأخذ بقول الله عز وجل: {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [سورة البقرة: آية 187.] وقال صلى الله عليه وسلم: ""تسحروا فإن في السحور بركة" [رواه الإمام البخاري في صحيحه ج2 ص232. من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.]. أما أن يصوم من غير تسحر فهذا خلاف السنة. فقد جاء في الحديث المتفقِ عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السُّحُورِ بَرَكَةً »، ففي هذا الحديث أمرٌ بالتسحر؛ وهو الأكل والشرب وقت السحر استعداداً للصيام، وذكرٌ للحكمة من ذلك وهي حلولُ البركة.
ومما يلحظ على بعض الصائمين أنه لا يأبه بوجبة السحور، ولا بتأخيرها؛ فربما تركها البتة، وربما تناول الطعام في منتصف الليل، أو قبل أن ينام، إما لخوفه من عدم القيام، أو لرغبته في النوم مدة أطول، أو لقلة مبالاته بالسحور وبركاته، أو لجهله بذلك. وهذا خلل ينبغي للصائم تلافيه؛ لما فيه من مخالفة السنة، وحرمان بركات السحور. فَحَرِيٌّ بالصائم أن يتسحر، وأن يؤخر سحوره إلى ما قبيل الفجر ولو كان السحور قليلاً؛ لما في ذلك من الخيرات والبركات العظيمة، فمن ذلك أنه استجابة لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال في الحديث المتفق عليه: « تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السُّحُورِ بَرَكَةً »، وكفى بذلك فضلاً وشرفاً؛ قال الله تعالى: { مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ }، وقال: { وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً }.
ومن بركاته أنه شعار المسلمين، وأن فيه مخالفةً لأهل الكتاب، قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم: « فَصْلُ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ، أَكْلَةُ السَّحَر ِ». ومن ذلك حصولُ الخيريةِ، والمحافظةُ عليها؛ عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ » رواه البخاري ومسلم.
ومن بركات السحور أن فيه تقويةً على الطاعة، وإعانةً على العبادة، وزيادةً في النشاط والعمل؛ ذلكم أن الجائعَ الظامئَ يعتريه الفتور، ويَدِبُّ إليه الكسل.
ومن بركات السحور حصولُ الصلاةِ من الله وملائكته على المتسحرين، فعن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً: «إِنَّ اللَّهَ وملائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى المُتَسَحِّرِينَ» رواه ابن حبان، والطبراني في (الأوسط)، وحسنه الألباني.
ومن بركات السحور أن فيه مدافعةً لسوء الخلق الذي قد ينشأ عن الجوع.
ومن بركاته أن وقت السحور وقت مبارك؛ فهو وقت النزول الإلهي، كما يليق بجلال الله وعظمته، قال النبي صلى الله عليه وسلم: « يَنزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدُّنيا حين يَبقى ثُلثُ الليل الآخرُ يقول: مَن يَدعوني فأستجيبَ له، مَن يسألني فأُعطِيَه، من يَستغفِرُني فأغفِرَ له» رواه البخاري.
ومن ذلك أن وقتَ السحرِ من أفضل أوقات الاستغفار إن لم يكن أفضلَها، كيف وقد أثنى الله عز وجل على المستغفرين في ذلك الوقت بقوله: { وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ }، وقوله: { وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }. فالقيام للسحور سببٌ لإدراك هذه الفضيلة، ونيلِ بركات الاستغفار المتعددة.
ومن بركات السحور أنه أضمن لإجابة المؤذن بصلاة الفجر؛ ولا يخفى ما في ذلك من الأجر، وأنه أضمن لإدراك صلاة الفجر في وقتها مع الجماعة.
ومن بركات السحور أن تناولَه في حد ذاته عبادةٌ إذا نَوَى بها التَقَوِّيَ على طاعة الله، والمتابعةَ للرسول صلى الله عليه وسلم. ومن ذلك أن الصائم إذا تسحر لا يملُّ إعادة الصيام، بل يشتاق إليه، خلافاً لمن لا يتسحر؛ فإنه يجد حرجاً ومشقةً يُثْقِلان عليه العودة إليه. ومن بركات السحور أن الله سبحانه يطرحُ الخيرَ في عمل المتسحر؛ فحريٌ به أن يوفّقَ لأعمال صالحة في ذلك اليوم؛ فيجد انبعاثاً لأداء الفرائض، والنوافل، والإتيان بالأذكار، والقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك، بخلاف ما إذا ترك السحور؛ فإن الصيام قد يثقله عن الأعمال الصالحة.
المراجع كتاب البخاري صالح بن فوزان الفوزان
اكتفي اليوم بهذا الجزء عن السحور ولي معكم عوده غدا ان شاءالله وموضوع جديد وتقبلوا تحياتي اسمع ردودكم وتعليقاتكم
| |
|
| |
ام ام العراق مشرف
عدد الرسائل : 616 العمر : 64 الموقع : العراق وطني الجريح تاريخ التسجيل : 01/08/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الإثنين سبتمبر 01, 2008 3:21 pm | |
| استاذي الفاضل موضوع جدا رائع تجزى عليه من الله خير الجزاء وقد جاء في الحديث المتفق عليه قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم )تسحروا فأن في السحور بركه بارك الله فيك استاذي العزيز | |
|
| |
قطوفها دانيه عضو فعال
عدد الرسائل : 117 العمر : 31 الموقع : في قلب امي تاريخ التسجيل : 13/08/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الإثنين سبتمبر 01, 2008 8:12 pm | |
| بارك الله فيك استاذ وجعله في ميزان حسناتك | |
|
| |
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 4:03 am | |
| الاخت ام ام العراق والاخت قطوفها شكرا لمرورك الموضوع يومي طيلة شهر رمضات يكتب في وقت السحور ان شاءالله تقبلوا تحياتي وشكرا | |
|
| |
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 4:06 am | |
| السحور والمسحراتي وعادات الشعوب اهلابكم احبتي اتمنى ان يكون يومكم الاول حافلا بالطاعات وغنيا بحب الله وتقديم اسمى التبريكات لكم داعيا ان تكونوا وفقتم في اداء صيامه وصلاته وقيامه اللهم امين ها نحن نستعد لليلة رمضان الثانيه متمنين ان تكون ليله مباركه موفقه غنيه بالطاعات ومزدانه بحب الله وعبادته وموضوعنا اليوم السحور والمسحراتي وعادات الشعوب ان السحور هو امر رباني وهو الشطر الثاني من الصيام ففيه القيام وفي التسابيح وفيه الورد وفيه الدعاء وفي السحور تلبية لطاعة الله ورسوله في قوله (( تسحروا فان في السحور بركه ) والشعوب الاسلاميه كلها تؤدي طقوس السحور بنفس المعنى وبنفس الروح وتلبية للدعوه ولكن طريقة التلبيه تختلف من بلد الى اخر ومن شعب الى اخر وسوف نتناول اليوم البعض منها والغريب فيها تاركين تواصلكم معنا لتقديم عادات وطرق انت تعرفونها زيادة الاثراء للموضوع وقبل البدء بالسحور علينا ان نتعرف على المسحراتي من هو المسحراتي المسحراتي ذلك الصوت الذي تعود أن يوقظ الناس من نومهم لتناول طعام السحور، وهو يردد أعذب وأجمل الدعوات والأغنيات. إنه من أصحاب المهن الرمضانية جدا، التي لا وجود لها في غيره من الشهور، وهو مازال يجوب الشوارع في منافسة غير متكافئة مع أجهزة الإعلام التي كادت تلغي دوره تماما، ولكنه تحايل عليها وانتقل بصوته الي الإذاعة والتليفزيون لتستمر هذه المهنة الرمضانية وإن اختلف شكلها. مهنة المسحراتي ارتبطت بهذا الشهر الكريم منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم «وكان بلال بن رباح رضي الله عنه أول مسحراتي في التاريخ الإسلامي حيث كان يجوب الشوارع والطرقات لإيقاظ الناس للسحور بصوته العذب طوال الليل وكان المصطفى صلى الله عليه وسلم » يقول«إن بلالا ينادي بليل، فكلوا واشربوا حتي ينادي ابن أم مكتوم وكان ابن أم مكتوم هو الذي يتولى أذان الفجر، ومنذ ذلك التاريخ أصبح المسحراتي مهنة رمضانية خالصة وقد اشتهر من أرباب هذه المهنة» الزمزني «في مكة الذي كان يصعد إلى المئذنة من فوقها معلنا بدء السحور، وفي كل مرة يكرر فيها النداء كان يدلي بقنديلين كبيرين معلقين في طرفي حبل يمسكه في يده حتى يشاهدهما من لايسمع النداء. وقد بداءت هذه المهنه تزول تدريجيا حتى تكاد ان تنقرض في اماكن عديده ومن عادات السحور انقل لكم باختصار ما يلي ثم نتناول مقتطفات من سحور المسلمين ولمن لديه المزيد التواصل معنا
السحور في سنغافوره
نستيقظ في الساعة الرابعة صباحاً ونتناول ما بقى من الطعام مضافا اليها الأرز والسمك ثم نشرب القهوة - والكاكاو - والشاي بالحليب حتى نسمع نداء الصلاة فنذهب الى المسجد ونؤدي صلاة الصبح في جماعة.
السحور سوريا
من عادات وتقاليد الشعب السوري أن المسحر [المسحراتي] هو الذي يقوم بإيقاظ النائم للسحور وهي ظاهرة عامة منذ العصر الأموى بواسطة الضرب على الطبلة وهو ينادي على الناس قوم يا صائم وحد الدائم يا أبو احمد وحد الله وغيره والمسحر من المنطقة ويعرف كل الناس . اما العادة الثانية فهي إطلاق مدفع السحور أول وهناك بعدها بمدة قصيرة مدفع ثانٍ حتى يتم إستيقاظ الجميع لتناول طعام السحور.
صلاة الفجر
بعد تناول السحور يذهبون إلى المسجد لأداء صلاة الفجر وبعد الصلاة البعض يقرأ القرآن او يستمع إلى المشائخ وهي ترد على اسئلة وإستفسارات الصائمين المتواجدين في المسجد .
السحور في فلسطين
يبدأ تناول وجبة السحور من الساعة الثالثة والنصف حتى الساعة الرابعة والنصف صباحا. ومائدة السحور تتكون من: المعلبات، واجبان محلية، ومربة، زيتون، والمشروبات (عصائر) تقبلوا تحياتي متمنيا لكم سحورا مباركا وصياما موفقا | |
|
| |
قطوفها دانيه عضو فعال
عدد الرسائل : 117 العمر : 31 الموقع : في قلب امي تاريخ التسجيل : 13/08/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 3:28 pm | |
| بارك الله فيك استاذ لما تبذله من جهود عظيمه | |
|
| |
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الأربعاء سبتمبر 03, 2008 3:26 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم وها نحن باليوم الثالث للشهر الكريم وموضوعنا اليوم لماذا السحور وماذا نتناول في مأدب السحور ان تناول السحور امر مهم فهو يمنع الاصابه بالاعياء والصداع والعطش اثناء يومه وكلما تاخر الصائم في اسحاره كلما كان للطعام فائده اكثر ويجب ان يكون طعام السحور طعاما منوعا ومختلفا وقد اختلفت الشعوب في تناول طعام سحورهم فمنهم من يركز في طعامه على النشويات والدهون والاخرين يميلون الى الخفيف من الالبان ومشتقاته واخر يكون سحوره متنوع بين الجميع وهنا سنستعرض بعض انواع اطعمة السحور فقد أوصي الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بضرورة تناول وجبة السحور ولا شك في أن تناول السحور يفيد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، ويخفف من الشعور بالعطش الشديد.
كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تأخير السحور فقال :
(ما تزال أمتي بخير ما تجملوا ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور)
ويستحسن أن يحتوي طعام السحور على أغذية سهلة الهضم كاللبن الزبادي والعسل والفواكه وغيرها
حاول تجنب الأغذية الشديدة الملوحة، وتجنب التوابل والبهارات وخاصة عند السحور لأنها تزيد الاحساس بالعطش.
ويستحسن تجنب استعمال الأغذية المحفوظة، أو الوجبات السريعة التحضير.
واشرب كمية كافية من الماء مع عدم المبالغة في ذلك. وإذا كنت ممن يصابون بالإمساك، فأكثر من تناول الأغذية الغنية بالألياف الموجودة في السلطات والبقول والفواكه والخضار، وحاول أن تكثر من الفواكه بدلا من الحلويات الرمضانية، واحرص على صلاة التراويح وأداء النشاط الحركي
وتقبلوا تحياتي التقيكم غدا ان شاءالله
| |
|
| |
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الخميس سبتمبر 04, 2008 2:11 am | |
| اجمل الاكلات في السحور العجه الإسبانيه
المقادير:
1- بطاطس مسلوق حبتين
2- (1) طماطم مقطعه مكعبات
3- (2) فلفل بارد مقطع
4- (1) بصل مقطع
5- (2) ملعقه بازلا
6- ( 4) بيضات
7 - (3) ملاعق دقيق
8 - ملح + فلفل حسب الرغبه
9 - زيت للقلي الطريقة:
تخلط جميع المقادير ويضاف اليها البيض ويحمى الزيت ويوضع فيه الخليط بالملعقه وعند يشقر يرفع من الزيت ويرص في
صينيه التقديم ويجمل باوراق البقدونس والخس .
( لحم بعجين الموصلي اللذيذ )
المقادير:
1كيلو لحم بقر- ربع كيلو لية(ذيل الغنم)- عجينة غير مختمرة ويفضل ان تكون من طحين الصفر- 3رؤوس بصل - 2ملعقة كبيرة معجون طماطم- 2 ملعقة زيت .
الطريقة:
نعمل العجينة على شكل دوائر قطرها20 سم بواسطةالشوبك ونفرم اللحم قطع صغيرة و نقطع اللية ونقطع البصل
ونخلط اللحم واللية والبصل والمعجون معا ثم نضع هذه الصلصة على العجينة التي توضع على صينية مزيتة لكي لا تلصق
العجينة او صينية تيفال توضع الاكلة في الفرن الى ان تحمر تقريباثلث ساعة مع مراعاة ان يكون الفرن محمي على درجة
350 وتبقى لمدة ثلث ساعة تقريبا . ( فطيرة ليتل سيزر )
المقادير: العجينة :
2كوب دقيق أبيض - ملعقة كبيرة خميرة - فنجان زيت - بيضة - ماء دافي للعجن - الحشوة.. جبنه كرافت سائله مرتديلا - دجاج مقطع الى مكعبات صغيرة - شرائح فلفل أخضر بارد - شرائح بصل - جبنة موزريلا . الطريقة:
تعجن مقادير العجينة وتترك لترتاح نصف ساعة ثم تقسم الى قسمين ويفرد كل قسم على شكل دائرة.
تدهن كل دائرة بمسحه من جبنة الكرافت السائله ثم توضع جبنة الموزريلا ثم توضع قطع الدجاج والمرتديلا ولفلفل
والبصل ومن ثم يرش قليل من جبنة الموزريلا وتدخل الفرن.
بعد اخراجها من الفرن تطوى كل دائرة وتقدم....وصحتين.
( خبز النان .....الشهي للفطور )
المقادير: 2ملعقة شاي خميرة-450جرام دقيق
- 2 ملعقة طعام ماء دافئ -
ملعقة شاي خميرة -
150جرام زبادي او روب -
ربع ملعقة شاي سكر-
150مللتر حليب دافئ -
2م طعام زبدة مدابة -
للتزيين:ملعقة طعام سمسم مع 2 ملعقة طعام زبدة مدابة.
الطريقة:
تخلط الخميرة + السكر + الماء وتترك لمدة 15 دقيقة في مكان دافي.
ويخلط الطحين + الملح + خليط الخميره + الحليب + الزباد ي + الزبدة المدابة
تعجن جيدا لمدة 10دقائق ناعمة توضع في مكان دافئ لمدة ساعة(حجمها يتضاعف)
تقسم 6قطع (حسب الرغبة) ترق باليد أو عصي الرق على شكل بيضاوي.
يوضع قرص الخبز في صينيية الخبز الدافئة و تخبز في فرن على حرارة 240م لمدة 10دقائق
عند اخراجها من الفرن تدهن و هي ساخنةو ترش بالسمسم.
( أفضل عجينة للمعجنات والسينمون والخبز والساندويشات عجينة المخابز الراقيه )
المقادير:
3كاسات طحين (اي طحين ماتفرق اهم شي الطريقة ) -
1كاس حليب سائل -
ربع كاس سكر -
2ملعقة شاي خميرة -
ملعقة شاي بيكنغ بودرة -
ملعقة شاي ملح -
3ملاعق طعام زيت -
3ملاعق طعام زبادي (روب) .
الطريقة:
نضع الحليب+الزيت+الزبادي على النار حتى يسخن
نخلط 1 كاس طحين + الخميرة + السك ر+ الملح + البيكنج بودرة جيدا ثم نضيف خليط الحليب ونخفقه بالخلاط الكهربائي
تبع الكيك لمدة 12 دقيقة هذا مهم جدا ثم نطفي الخلاط ونضيف بقية الطحين بتدريج ونعجن حتى نحصل على عجينة لينة
وتترك تتخمر لمدة ساعة ثم تستعمل لاي شي من المعجنات او السنيمون او الخبز او الساندويتش او التوست وبعد
التشكيل تترك تتخمر لمدة ساعة او ساعتين وهذا نقطة اخرى مهم حتى تتضاعف وتصبح مثل القطنة ثم تخبز في فرن
ساخن لمدة 10 دقائق .
( صفيحة باللحم و الطحينة )
المقادير:
خبز روتي سلايس عدد 2 (خبز افرنجي)
الحشوه نصف كيلو لحم مفروم مع بصلتان صغيره مقطعه قطع صغيره
-طماطتين مقطعه قطع صغيره-بصل اخضر مقطع صغير-
واحد فلفل متوسط الحراره مقطع قطع صغيره-
كزبره خضره مفرومه + بقدونس مفروم
فلفل اسود
ملح
علبة روب حجم عادي(لبن زبادي)
ملعقة (طحينيه)
الطريقة:
يوضع اللحم في مقلاه ويوضع على النار ويترك مع التقليب حتى ينشف ماء اللحم يضاف البصل العادي ويقلب ثم يضاف البصل الاخضر والطماط والفلفل والبقدونس والكزبره
ويقلب الجمبع ثم يضاف الملح والبهارويترك على النار
في هذه الاثناء نحضر اناء زجاجي عميق ونضع فيه الروب والطحينيه ونخلطهم بالملعقه ثم نضيف الى خليط الروب اللحمه المستويه ونخلطهم بالملعقه حتى يتم تشرب اللحم بالروب.....
ويغطي ويترك في الاناء الزجاجي لمدة ساعتين
يحضر الخبز بان تقطع اطرافه البنيه ويقطع بالشكل الدى تريد على شكل مثلثات او مستطيلات
ويرص في قالب فرن كل قطعه بعيده بعض الشئ حتى لاتلتصق مع بعض
ويوضع على الخبز خليط اللحم ويخبز في فرن حار حتى يحمر الخبز
ويخرج ويقدم ساخن | |
|
| |
ام ام العراق مشرف
عدد الرسائل : 616 العمر : 64 الموقع : العراق وطني الجريح تاريخ التسجيل : 01/08/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الخميس سبتمبر 04, 2008 10:41 am | |
| تسلم الأيادي استاذي الفاضل على الأكلات الطيبه والله تقريبا كنا ناسيها جزاك الله خير الجزاء | |
|
| |
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الجمعة سبتمبر 05, 2008 2:40 am | |
| 0 - -: - -: المسحراتي في التاريخ الاسلامي -: :: : 0 0 0 - -: نتذكره كل رمضان رغم التليفزيون ومسلسلاته -: : :--:: :: : 0 0 0 - -: المسحراتي في التاريخ الإسلامي -: :: : 0 0 0 - -: بلال بن رباح هو أول مسحراتي في التاريخ الإسلامي حيث كان يطوف بالشوارع والطرقات لإيقاظ الناس -: :: : 0 0 0 - -: في العصر المملوكي كادت المهنة تندثر لولا الظاهر بيبرس الذي عمل علي إحيائها بتعيين صغار علماء الدين فيها -: :: : 0 0 0 - -: في العصر الفاطمي أمر الحاكم بأمر الله جنوده بالدق علي أبواب البيوت لإيقاظ أهلها للسحور -: :: : 0 0 0 - -: مسحراتي الكويت يعرف بأبو طبيلة.. وفي سوريا ولبنان وفلسطين يطلق الصفافير لإيقاظ الناس -: :: : 0 0 0 - -: إصحي يا نايم... وحد الدايم... رمضان كريم.. هو شخص يظهر مع هلال رمضان ويختفي مع إختفائه.. زائر لبيتك لمدة شهر واحد في السنة، قد لا تراه لكنك بالتأكيد تسمعه.. هذا هو المسحراتي أو كما يطلق عليه في بعض البلدان العربية المُـسحِر هو ذلك الرجل الذي يقوم بدعوة الناس لترك أسّرتهم وأحلامهم ليستيقظوا لتناول طعام السَحر ـ بفتح السين ـ في ليالي شهر رمضان وهو ما يعرف بعملية التسحير. -: :: : 0 0 0 - -: هذا المسحراتي يبدأ جولته بعد صلاء العشاء وتمتد الي قبيل الفجر ممسكا بـطبلته وهي طبلة صغيرة من فصيلة النقارات لها وجه من الجلد مثبت بمسامير وظهرها من النحاس المجوف وبها مكان مخصص ليتم تعليقها منه.. وهي نوعان الصغيرة منها تسمي بازة أو طبلة مسحر والكبيرة تسمي بازة كبيرة أو طبلة جمال نسبة الي صانعها كما ورد في الكثير من الحكايا، ومعها قطعة من الجلد أو الخشب للدق بها علي سطح البازة الجلدي. -: :: : 0 0 0 - -: واذا ما تتبعنا تاريخ مهنة المسحراتي سنجد أن أول مسحراتي في التاريخ الإسلامي هو بلال بن رباح مؤذن الرسول صلي الله عليه وسلم، حيث كان يطوف بالشوارع والطرقات لإيقاظ الناس بصوته العذب الشجي طوال ليالي رمضان .. وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم في ذلك بلال ينادي بليل فكلوا وأشربوا حتي ينادي ابن أم مكتوم وابن أم مكتوم هو من كان يتولي إقامة آذان الفجر.. ومنذ ذلك العهد أصبح المسحراتي شخصية رمضانية خالصة، وقد أشتهر الزمزمي في مكة المكرمة بالقيام بعملية التسحير حيث كان يصعد الي المئذنة معلنا بدء السحور وفي كل مرة يردد فيها نداء السحور يدلي بقنديلين منيرين معلقين في طرف حبل غليظ ممسكا طرفه الآخر في يده حتي يتثني لمن لم يسمع أن يري ضوءهما فيعرف ببدء السحور ، وارتبط في أذهان المسلمين جميعا المسحر او المسحراتي برمضان ففي مصر كان أول ما كان من المسحر في عام 38 هـ حيث قام عنتبة بن إسحق والي مصر في عهد الخليفة المنتصر بالله ، وكان يسير علي قدميه من العسكر ـ عاصمة مصر القديمة ـ الي جامع عمرو بن العاص مناديا عباد الله تسحروا.. فإن في السحور بركة ومن هذا المنطلق وجدت مهنة المسحراتي في مصر احتراما وتقديرا نظرا لبدئها علي أيدي الوالي العباسي ، ولأن العصر العباسي كان أزهي عصور الشعر العربي فقد وجد من يعملون بمهنة المسحراتي ضالتهم في الأشعار العباسية ليتخيروا من بينها ما يتغنون به في ليالي رمضان ، حيث لابد للمسحر من يتوافر به شرط مهم جدا ألا وهو حلاوة الصوت . -: :: : 0 0 0 - -: في العصر العباسي كان المسحر ينشد شعرا شعبيا يعرف بـ القوما وهو شعر مخصص للسحور -: له وزنان مختلفان ولا يلتزم قواعد اللغة العربية ويطلق عليه «قوما» لأنه يقول يا نياما قوما.. قوما للسحور قوما وأشهر من تغني بهذا الشعر من المسحرين كان ابن نقطة في بغداد وكان ذلك بناء علي تكليف من الخليفة الناصر لدين الله العباسي. -: :: : 0 0 0 - -: وكان لنساء العصر العباسي عادة عرفن بها وهي أن يضعن قطعة نقود معدنية في ورقة صغيرة ويشعلن النار في أحد أطراف الورقة ويلقين بها من النافذة الي المسحراتي وكانت هذه النيران هي ما يستدل به المسحر علي مكان النقود وما ان يأخذها إلا ويرتفع صوته بالدعاء لأصحاب البيت ويقرأ الفاتحة واذا ما فعل ذلك استيقظ الجيران وأول سيدة تستيقظ تقوم بالنداء علي جاراتها. -: :: : 0 0 0 - -: منافسة غير متكافئة -: :: : 0 0 0 - -: أما في العصر المملوكي.. فقد كادت هذه المهنة الرمضانية تندثر تماما لولا الظاهر بيبرس الذي عمل علي إعادتها بتعيين أشخاص مخصصين من العامة وصغار علماء الدين ، وانقلب الحال لتصبح مسيرة المسحراتي موكباً محبباً للأطفال لانجذابهم لتلك الأغنيات التي يتغني بها المسحر وغالبا ما كان يحمل هؤلاء الأطفال أثناء سيرهم في موكب المسحر الهدايا والعطايا التي أرسلها أهلهم لمن يقوم بعملية التسحير. -: :: : 0 0 0 - -: وفي عصر الفاطميين أمر الحاكم بأمر الله الفاطمي جنوده بأن يمروا علي البيوت ويدقوا علي أبوابها لإيقاظ أهل البيت لتناول السحور ، ومع مرور الوقت قام الحاكم بأمر الله بتخصيص رجال معينين للقيام بهذه المهمة ، كل منهم يحمل عصا يدق بها الأبواب وينادي يا أهل الله قوموا تسحروا . -: :: : 0 0 0 - -: أما الآن فقد اختلفت الأمور عن سابقها وخاصة في النصف الثاني من القرن العشرين والي الآن ، فالآن يواجه المسحراتي منافسة غير متكافئة من وسائل الاعلام المختلفة ـ خاصة التليفزيون ـ التي تكاد تلغي دوره ، ولكن عشق المصريين للمسحراتي الذي يربطهم برباط نفسي بليالي رمضان جعل الكثير من الفنانين يمتهنون هذه المهنة ولكن إما أمام ميكروفون الاذاعة أو أمام كاميرات التليفزيون ومن أشهر هؤلاء بيرم التونسي ، فؤاد حداد ، والفنان سيد مكاوي -: والذين نجحوا بالفعل في نقل المسحراتي من الشارع الي شاشات التليفزيون وموجات الاذاعة ولكن هناك من المسحرين من لم يستسلم وأصر علي التواجد بين أهالي المناطق المختلفة طوال ليالي رمضان. -: :: : 0 0 0 - -: كانت هذه طقوس العاصمة القاهرة أما الأسكندرية فكان المسحراتي يدق الأبواب بعصاه دقات منظمة وهو يتغني بمقاطع من الشعر المنغم ثم يقرأ الفاتحة وبعدها يبدأ في رواية إحدي غزوات الرسول صلي الله عليه وسلم أو معجزة من معجزات الأنبياء . -: :: : 0 0 0 - -: أما في الريف والقري المصرية فكان الحال مختلفا حيث كان العمدة أو شيخ البلدة هو الذي يتولي هذه المهمة بنفسه فيمر علي بيوت أهل القرية لإيقاظهم للسحور ، وبعد فترة من الزمن تولي العمدة او شيخ البلدة تقسيم القرية الي شوارع ومناطق ويتم تعيين مسحراتي لكل شارع -: ومنطقة حيث يبدأ المسحراتي عمله من ليلة رؤية الهلال وحتي ليلة عيد الفطر المبارك وهذه الليلة لا يكون الهدف منها التسحير وإنما الحصول علي الأجر الذي غالبا ما كان بعض المال أو كعك ومأكولات العيد او حتي الملابس. -: :: : 0 0 0 - -: المرأة مسحراتية -: :: : 0 0 0 - -: ولأن المرأة لم تترك مجالا إلا وطرقته فهي أيضا دخلت الي عالم التسحير ولا تعتقد عزيزي القارئ ان دخول المرأة الي هذا المجال هو وليد الألفية الثالثة بل ان المرأة عملت كمسحر في عصر الدولة الطولونية حيث كانت المرأة تجلس وراء نافذة من الأرابيسك مشربية وتقوم بإنشاد الأناشيد بشرط أن تكون من صاحبات الصوت الجميل وأن تكون معروفة لسكان الحي الذي تسكنه فما ان تشدو بالأناشيد الا ويستيقظ سكان الحي لتناول طعام السحر. -: :: : 0 0 0 - -: وبما أن المرأة لها هذا الدور منذ ذلك العهد البعيد فكان من الطبيعي أن تظهر مسحراتية في القرن الحادي والعشرين وقد علمنا بأن هناك اثنتين من أشهر من مارسن هذه المهنة هما السيدة أم جليلة وقد توارثتها عن زوجها الراحل بعد أن توفي وترك لها من الأبناء ستة كلهم في مراحل تعليمية مختلفة.. والثانية السيدة أم سحر وهي مسحراتية منذ الطفولة فقد توارثت المهنة عن أبيها وجدها وقد تربت وترعرعت علي صوت دقات الطبلة ونداءات السحور فأحبت المهنة ومارستها.. -: :: : 0 0 0 - -: أما ما هو مثير للغاية فهو ما قامت به إحدي البلديات في تركيا بجمع عدد غفير من الفتيات لتدريبهن علي عمل المسحراتي ، وهدفهم من ذلك إثبات قدرة المرأة التركية علي ممارسة كافة الأعمال ، بالإضافة الي كسر ذلك الحاجز النفسي بين الفتيات والليل حيث عرف عن فتيات تركيا خوفهم الشديد من النزول الي الشارع أثناء الليل!!! -: :: : 0 0 0 - -: مسحراتي العرب -: :: : 0 0 0 - -: ولم يقـتـصر عـمل المسحـر عـلي مصر بل إنه امـتد من المحـيط الي الخـلـيج فالمـسـحـر في -: الكويت يعـرف باسـم أبو طبيلة ومن عاداته أن يصطحب معه أبناءه ويردد الأدعية وهم خلفه مثل الكورس، بينما في سلطنة عمان يستخدم المسحر الطبلة والناقوس لإيقاظ الناس ويردد يا نائمين الليل قوموا تسحروا سحور.. يا مسلمين سحور يا صائمين ، وفي السودان الشقيق يطرق المسحراتي علي الأبواب وبصحبته طفل صغير يحمل فانوسا وبيده دفتر مدون به أسماء أصحاب البيوت حتي ينادي لكلٍ باسمه قائلا يا عباد الله وحدوا الدايم.. ورمضان كريم ، أما اليمن فيقوم واحد من أهالي الحي بتسحير الباقبن ويكون ذلك بالدق بعصا غليظة علي باب كل بيت وهو يردد قوموا كلوا.. بينما في بلاد الشام سوريا ولبنان وفلسطين يطلق المسحر الصفافير ويأتي قبل رمضان بأيام ليكتب علي باب كل بيت أسماء أفراده حتي ينادي عليهم وقت السحور. -: :: : 0 0 0 - -: منقول | |
|
| |
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الأحد سبتمبر 07, 2008 3:02 am | |
| <table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td class=postbody colSpan=2>الـمـسـحـراتـي
هي شخصية أقرب إلى الممثل الذي يؤدي دور البطولة على خشبة المسرح مدة ظهوره هي 30 يوما فقط في ليل رمضان أما باقي الأبطال فهم الطبلة والعصا وصوت جهوري ينادي ويتغنى إنه "المسحراتي" تلك الشخصية التي ينتظرها الناس كل رمضان لإيقاظهم في موعد تناول السحور إنها تلك المهنة الشعبية التي تعتمد على الكلمات والأناشيد والطقوس الخاصة البسيطة فهي المهنة المحببة إلينا والمحفورة على جدار ذكرياتنا منذ نعومة أظافرنا والتي يرتبط بها الأطفال قبل الكبار
مسحراتي ومسحراتية
رغم أن وسائل الإعلام الحديثة أثّرت على المسحراتي وجعلته في طريقه للانقراض فإنه لا يزال يتمسك بعاداته وما زال مرتبطا بقلوب الناس فهذا هو أحد المسحراتية في مصر، رغم أنه تعدى الستين عاما فهو ما زال متمسكا بمهنته، نجده كل ليلة من ليالي شهر رمضان مرتديا جلبابه متجولا على قدميه ممسكا طبلته مناديا بنداءات مختلفة ففي أول 10 أيام من رمضان ينادي: "جئت يا شهر الصيام بالخير والبركات" والأيام العشرة الثانية ينادي: "يا نصف رمضان يا غفران الذنوب" ثم في العشر الأواخر ينادي: "وداعا يا رمضان يا شهر الكرم والإحسان" أما آخر أيام الشهر فهو يقول: "يا وحشة لك يا شهر الصيام"
ورغم اقتصار مهنة المسحراتي على الرجال فقط منذ أن بدأ ظهورها فإننا في القرن الحادي والعشرين نجد الآن المرأة تنافس الرجل على هذه المهنة ففي تركيا قامت إحدى البلديات بتدريب فتيات على عمل المسحراتي لكي يقمن بالتجول في الشوارع في ليالي رمضان لتنبيه الصائمين للسحور والهدف من ذلك إثبات أن المرأة قادرة على منافسة الرجل في كل مجالات العمل إضافة إلى مساعدة الفتيات على التغلب على الخوف من السير في الشوارع ليلا
أما في وطننا العربي وتحديدا في مصر فقد وجدنا أن المرأة تعمل مسحراتية بالفعل وليس عن طريق البلديات بل عن طريق "توارث المهنة" من الآباء
فإحداهن تعمل في هذه المهنة منذ أن كانت طفلة فوالدها وجدّها كانا يعملان في "التسحير" ومنهما تعلمت هذه المهنة فمنذ أن كان عمرها 5 سنوات عملت مساعدة لأبيها وقد شغفت بهذه المهنة لأن أباها كان يدق على طبلة صغيرة يحملها في يده ويقوم بالنداء على أهالي بلدته لذا فقد أحبت صوت هذه الدقات التي كان الناس يقابلونها بالترحاب والسرور بل المشاركة في النداء وخاصة من جانب الأطفال وهي تقول: "البعض يعتقد أن تجولي ليلا لإيقاظ الناس شيء غريب ولكنني أحب مهنتي، كما أن الناس يعرفونني جيدا ولم أشعر بالخوف مطلقا، فأنا أشعر بالأمان" وتضيف: "لقد تغيرت الأوضاع الآن وكثر عدد الناس لذا فقد تغيرت الطبلة الصغيرة وأصبحت أحمل طبلة كبيرة الحجم حتى يصل صوتها إلى الأماكن البعيدة"
كيف ظهر المسحراتي
بداية كان المسلمون يعرفون وقت السحور في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام بأذان "بلال بن رباح" ويعرفون الامتناع عن الطعام بأذان "عبد الله ابن أم مكتوم" فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم"
وفي مكة كان "الزمزمي" ينادي من أجل السحور وكان يتبع طريقة خاصة بحيث يرخي طرف حبل في يده يتدلى منة قنديلان كبيران حتى يرى نور القنديلين من لا يستطيع سماع ندائه من فوق المسجد
ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية تعددت أساليب تنبيه الصائمين حيث ابتكر المسلمون وسائل جديدة في الولايات الإسلامية من باب أن التنبيه على السحور دلالة على الخير وتعاون على البر ومن تطوع خيرا فالله يخلفه
من هنا ظهرت مهنة المسحراتي في عصر الدولة العباسية وفي عهد الخليفة المنتصر بالله ويذكر المؤرخون أن المسحراتي ظهر إلى الوجود عندما لاحظ والي مصر "عتبة بن إسحاق" أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحر وكان ذلك عام 238 هـ حيث كان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط مناديا الناس: "عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة"
وفي عصر الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور ومع مرور الوقت تم تخصيص رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: "يا أهل الله قوموا تسحروا" ويدق على أبواب المنازل بعصا كان يحملها في يده
تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلا من استخدام العصا هذه الطبلة كانت تسمى "بازة" وهي صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتي دقات منتظمة ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة ثم تطور الأمر إلى عدة أشخاص معهم طبل بلدي وصاجات برئاسة المسحراتي ويقومون بغناء أغان خفيفة حيث شارك المسحراتي الشعراء في تأليف الأغاني التي ينادون بها كل ليلة
ومن أشهر هذه الأشعار:
اصحى يا نايم وحد الدايم وقول نويت بكرة إن حييت الشهر صايم والفجر قايم ورمضان كريم
ولما للمسحراتي من طقوس وأشعار فقد أصبح شخصية محببة للصغير قبل الكبير وقد ارتبط فانوس رمضان بالمسحراتي حيث كان الأطفال يحملون الفوانيس حول المسحراتي في الليل ويغنون على أنغام الطبلة مثل:
حالو يا حالو رمضان كريم يا حالو فك الكيس وإدينا بقشيش يا تروح ما تجيش يا حالو
ومن مصر انتشرت هذه المهنة في الولايات الإسلامية فقد كان أهل الشام ذوي طقوس خاصة تحيط بالمسحراتي حيث كان المسحراتية في الشام يطوفون على البيوت وهم يعزفون على العيدان والصفافير وينشدون الأغاني الخفيفة
وفى بغداد كان "ابن نقطة" أشهر من عملوا بالتسحير حيث كان موكلا إليه إيقاظ الخليفة الناصر لدين الله العباسي فقد كان ابن نقطة يتغنى بشعر يسمى "القوما" مخصص للسحور وهو شعر شعبي له وزنان مختلفان ولا يلتزم فيه باللغة العربية وقد أطلق علية اسم القوما لأنه كان ينادي ويقول:
"يا نياما قوما 00 قوما للسحور قوما"
وقد أعجب الخليفة بسلامة ذوقه ولطف إشارته وأعطاه من الأجر ضعف ما كان يأخذه أبوه
المسحراتي ظاهرة اجتماعية
يرتبط الناس بالمسحراتي منذ الصغر فهو ظاهرة اجتماعية راسخة لديهم منذ القدم ولكل منا ذكريات خاصة ترتبط بالمسحراتي
وقد ارتبط المصريون بالمسحراتي وذلك لعدة أسباب أهمها أن ظهور المسحراتي كان سببه العلاقات القوية أو الحميمة بين الناس في الحارات والحارات هنا ليست بمفهومها حاليا، بل كانت تطلق على الأحياء فالحارة تعني جزءا من المدينة له باب وحراس وكبير بمعنى شيخ حارة فهذه الحميمية بين سكان الحارات في الفسطاط أدت إلى وجود من يتطوع لإيقاظ أهلها في ليل رمضان وقد كان لكل حارة المسحراتي الخاص بها الذي يتطوع لتسحير أهلها كل عام
كما أن المصرين حولوا رمضان إلى مناسبة اجتماعية بخلاف الشعوب الأخرى فالمصري كان يغني للبلح مثلا وهو أحد مظاهر رمضان كذلك صلاة الفجر ترتبط بالتسابيح والابتهالات فالصيام إذن لدى المصريين مناسبة ارتبطت بالأغاني ذات الصبغة الدينية ومن ثم جاء ظهور المسحراتي ذي الصوت الجميل الذي يغني أثناء إيقاظه الناس في البيوت ومن حوله الأطفال ينشدون ويغنون ليرتبط به المصريون ارتباطا وثيقا، صغيرهم قبل كبيرهم
المسحراتي تاريخيا
لقد جذبت شخصية المسحراتي بعض الرحالة والمستشرفين الذين زاروا مصر على مر العصور حيث تحدثوا عن تقاليده وشغف المصريون به فالرحالة المغربي "ابن الحاج" الذي جاء إلى مصر في العصر المملوكي في عهد الناصر محمد بن قلاوون تحدث عن عادات المصريين وجمعها في كتاب وقال عن المسحراتي مبديا دهشته واستغرابه مما شاهد: "إنه تقليد خارج عن الشرع لم يعرفه في بلاده" وذكر أن المسحراتي ينادي ويغني في شوارع القاهرة أما في الإسكندرية فيطوف ويدق على البيوت بالعصي
أما أبرز من تحدث عن المسحراتي فهو المستشرق الإنجليزي "إدوارد وليم لين" الذي زار مصر خلال القرن التاسع عشر في عهد محمد علي وقد شغف شغفا كبيرا بعادات وتقاليد المصريين حيث عاش بها فترة طويلة وتعلم اللغة العربية وقد ذكر لين كيفية احتفال المصريين بقدوم رمضان وتحدث عن عادات المسحراتي، بل إنه ذكر نصوص الأغاني التي يتغنى بها والنوتة الموسيقية الخاصة بكل أغنية
</TD></TR></TABLE> | منقول | |
| |
|
| |
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
| موضوع: رد: المسحراتي // سحور ................ سحور الأحد سبتمبر 07, 2008 3:19 am | |
| الـمـسـحـراتـي
هي شخصية أقرب إلى الممثل الذي يؤدي دور البطولة على خشبة المسرح مدة ظهوره هي 30 يوما فقط في ليل رمضان أما باقي الأبطال فهم الطبلة والعصا وصوت جهوري ينادي ويتغنى إنه "المسحراتي" تلك الشخصية التي ينتظرها الناس كل رمضان لإيقاظهم في موعد تناول السحور إنها تلك المهنة الشعبية التي تعتمد على الكلمات والأناشيد والطقوس الخاصة البسيطة فهي المهنة المحببة إلينا والمحفورة على جدار ذكرياتنا منذ نعومة أظافرنا والتي يرتبط بها الأطفال قبل الكبار
مسحراتي ومسحراتية
رغم أن وسائل الإعلام الحديثة أثّرت على المسحراتي وجعلته في طريقه للانقراض فإنه لا يزال يتمسك بعاداته وما زال مرتبطا بقلوب الناس فهذا هو أحد المسحراتية في مصر، رغم أنه تعدى الستين عاما فهو ما زال متمسكا بمهنته، نجده كل ليلة من ليالي شهر رمضان مرتديا جلبابه متجولا على قدميه ممسكا طبلته مناديا بنداءات مختلفة ففي أول 10 أيام من رمضان ينادي: "جئت يا شهر الصيام بالخير والبركات" والأيام العشرة الثانية ينادي: "يا نصف رمضان يا غفران الذنوب" ثم في العشر الأواخر ينادي: "وداعا يا رمضان يا شهر الكرم والإحسان" أما آخر أيام الشهر فهو يقول: "يا وحشة لك يا شهر الصيام"
ورغم اقتصار مهنة المسحراتي على الرجال فقط منذ أن بدأ ظهورها فإننا في القرن الحادي والعشرين نجد الآن المرأة تنافس الرجل على هذه المهنة ففي تركيا قامت إحدى البلديات بتدريب فتيات على عمل المسحراتي لكي يقمن بالتجول في الشوارع في ليالي رمضان لتنبيه الصائمين للسحور والهدف من ذلك إثبات أن المرأة قادرة على منافسة الرجل في كل مجالات العمل إضافة إلى مساعدة الفتيات على التغلب على الخوف من السير في الشوارع ليلا
أما في وطننا العربي وتحديدا في مصر فقد وجدنا أن المرأة تعمل مسحراتية بالفعل وليس عن طريق البلديات بل عن طريق "توارث المهنة" من الآباء
فإحداهن تعمل في هذه المهنة منذ أن كانت طفلة فوالدها وجدّها كانا يعملان في "التسحير" ومنهما تعلمت هذه المهنة فمنذ أن كان عمرها 5 سنوات عملت مساعدة لأبيها وقد شغفت بهذه المهنة لأن أباها كان يدق على طبلة صغيرة يحملها في يده ويقوم بالنداء على أهالي بلدته لذا فقد أحبت صوت هذه الدقات التي كان الناس يقابلونها بالترحاب والسرور بل المشاركة في النداء وخاصة من جانب الأطفال وهي تقول: "البعض يعتقد أن تجولي ليلا لإيقاظ الناس شيء غريب ولكنني أحب مهنتي، كما أن الناس يعرفونني جيدا ولم أشعر بالخوف مطلقا، فأنا أشعر بالأمان" وتضيف: "لقد تغيرت الأوضاع الآن وكثر عدد الناس لذا فقد تغيرت الطبلة الصغيرة وأصبحت أحمل طبلة كبيرة الحجم حتى يصل صوتها إلى الأماكن البعيدة"
كيف ظهر المسحراتي
بداية كان المسلمون يعرفون وقت السحور في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام بأذان "بلال بن رباح" ويعرفون الامتناع عن الطعام بأذان "عبد الله ابن أم مكتوم" فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم"
وفي مكة كان "الزمزمي" ينادي من أجل السحور وكان يتبع طريقة خاصة بحيث يرخي طرف حبل في يده يتدلى منة قنديلان كبيران حتى يرى نور القنديلين من لا يستطيع سماع ندائه من فوق المسجد
ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية تعددت أساليب تنبيه الصائمين حيث ابتكر المسلمون وسائل جديدة في الولايات الإسلامية من باب أن التنبيه على السحور دلالة على الخير وتعاون على البر ومن تطوع خيرا فالله يخلفه
من هنا ظهرت مهنة المسحراتي في عصر الدولة العباسية وفي عهد الخليفة المنتصر بالله ويذكر المؤرخون أن المسحراتي ظهر إلى الوجود عندما لاحظ والي مصر "عتبة بن إسحاق" أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحر وكان ذلك عام 238 هـ حيث كان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط مناديا الناس: "عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة"
وفي عصر الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور ومع مرور الوقت تم تخصيص رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: "يا أهل الله قوموا تسحروا" ويدق على أبواب المنازل بعصا كان يحملها في يده
تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلا من استخدام العصا هذه الطبلة كانت تسمى "بازة" وهي صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتي دقات منتظمة ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة ثم تطور الأمر إلى عدة أشخاص معهم طبل بلدي وصاجات برئاسة المسحراتي ويقومون بغناء أغان خفيفة حيث شارك المسحراتي الشعراء في تأليف الأغاني التي ينادون بها كل ليلة
ومن أشهر هذه الأشعار:
اصحى يا نايم وحد الدايم وقول نويت بكرة إن حييت الشهر صايم والفجر قايم ورمضان كريم
ولما للمسحراتي من طقوس وأشعار فقد أصبح شخصية محببة للصغير قبل الكبير وقد ارتبط فانوس رمضان بالمسحراتي حيث كان الأطفال يحملون الفوانيس حول المسحراتي في الليل ويغنون على أنغام الطبلة مثل:
حالو يا حالو رمضان كريم يا حالو فك الكيس وإدينا بقشيش يا تروح ما تجيش يا حالو
ومن مصر انتشرت هذه المهنة في الولايات الإسلامية فقد كان أهل الشام ذوي طقوس خاصة تحيط بالمسحراتي حيث كان المسحراتية في الشام يطوفون على البيوت وهم يعزفون على العيدان والصفافير وينشدون الأغاني الخفيفة
وفى بغداد كان "ابن نقطة" أشهر من عملوا بالتسحير حيث كان موكلا إليه إيقاظ الخليفة الناصر لدين الله العباسي فقد كان ابن نقطة يتغنى بشعر يسمى "القوما" مخصص للسحور وهو شعر شعبي له وزنان مختلفان ولا يلتزم فيه باللغة العربية وقد أطلق علية اسم القوما لأنه كان ينادي ويقول:
"يا نياما قوما 00 قوما للسحور قوما"
وقد أعجب الخليفة بسلامة ذوقه ولطف إشارته وأعطاه من الأجر ضعف ما كان يأخذه أبوه
المسحراتي ظاهرة اجتماعية
يرتبط الناس بالمسحراتي منذ الصغر فهو ظاهرة اجتماعية راسخة لديهم منذ القدم ولكل منا ذكريات خاصة ترتبط بالمسحراتي
وقد ارتبط المصريون بالمسحراتي وذلك لعدة أسباب أهمها أن ظهور المسحراتي كان سببه العلاقات القوية أو الحميمة بين الناس في الحارات والحارات هنا ليست بمفهومها حاليا، بل كانت تطلق على الأحياء فالحارة تعني جزءا من المدينة له باب وحراس وكبير بمعنى شيخ حارة فهذه الحميمية بين سكان الحارات في الفسطاط أدت إلى وجود من يتطوع لإيقاظ أهلها في ليل رمضان وقد كان لكل حارة المسحراتي الخاص بها الذي يتطوع لتسحير أهلها كل عام
كما أن المصرين حولوا رمضان إلى مناسبة اجتماعية بخلاف الشعوب الأخرى فالمصري كان يغني للبلح مثلا وهو أحد مظاهر رمضان كذلك صلاة الفجر ترتبط بالتسابيح والابتهالات فالصيام إذن لدى المصريين مناسبة ارتبطت بالأغاني ذات الصبغة الدينية ومن ثم جاء ظهور المسحراتي ذي الصوت الجميل الذي يغني أثناء إيقاظه الناس في البيوت ومن حوله الأطفال ينشدون ويغنون ليرتبط به المصريون ارتباطا وثيقا، صغيرهم قبل كبيرهم
المسحراتي تاريخيا
لقد جذبت شخصية المسحراتي بعض الرحالة والمستشرفين الذين زاروا مصر على مر العصور حيث تحدثوا عن تقاليده وشغف المصريون به فالرحالة المغربي "ابن الحاج" الذي جاء إلى مصر في العصر المملوكي في عهد الناصر محمد بن قلاوون تحدث عن عادات المصريين وجمعها في كتاب وقال عن المسحراتي مبديا دهشته واستغرابه مما شاهد: "إنه تقليد خارج عن الشرع لم يعرفه في بلاده" وذكر أن المسحراتي ينادي ويغني في شوارع القاهرة أما في الإسكندرية فيطوف ويدق على البيوت بالعصي
أما أبرز من تحدث عن المسحراتي فهو المستشرق الإنجليزي "إدوارد وليم لين" الذي زار مصر خلال القرن التاسع عشر في عهد محمد علي وقد شغف شغفا كبيرا بعادات وتقاليد المصريين حيث عاش بها فترة طويلة وتعلم اللغة العربية وقد ذكر لين كيفية احتفال المصريين بقدوم رمضان وتحدث عن عادات المسحراتي، بل إنه ذكر نصوص الأغاني التي يتغنى بها والنوتة الموسيقية الخاصة بكل أغنية منقول | |
|
| |
| المسحراتي // سحور ................ سحور | |
|