اليكم دروس في التربيه والتعليم من واقع الحياة التربويه
الدرس الاول
دع درسك محبوبا للتلاميذ (( ا.خي المعلم اخي المدرس ايها المربي )) لك مني تحيه كي يكون تلاميذك يستوعبون ما تدرس او تعلم عليك بان تجعل من الدرس مشوقا ومنك محببا اليهم فكل تلميذ او طالب يرى في استاذه نفسه وكنا صغارا نتمنى ان نكون كمدرس او كلمعلم فلان لحبنا اليه ولشوقنا لدرسه اجعل من درس محببا زده وسائل ايضاء اضفي على جو الدرس المحبه والبسمه والفرحه ستجد ان التلميذ مصغيا اليك متلهفا لما تقول اذهب به الى فسحه زرانت والتلاميذ مواقع تخص دراستك اضرب له امثله من واقعه شجعه للعمل بهذا سوف تكون مدرس ناجح فالتلميذ يحب ان يقرأ درس معلمه الذي يحبه لانه سوف يشجعه حاول اذا رأيت التلميذ مع ابيه او اخيه ان تشيد به وتمدحه حتى وان كان كسلان ولكن اختلي بابيه واخبره عن حال ابيه لاتخجله ان كان لايفهم درسه اذا تكررتوبيخك له سوف لايفهم درسك حتى وان قرأه كل وقت واليك هذا المثال زارني شقيقي في احدى الايام وكنا نتسامر سئلني عن ولده وكان لدينا طالبا في المتوسطه وكنت ادرسه فقلت له وهو متوسط المستوى لابئس به ويحتاج الى متابعه اكثر فقال لي انه لايستوعب ولا يفهم درس التاريخ للمدرس ؟ فقلت له سوف اسئل المدرس عنه وفي اليوم الثاني سئلت ابن اخي عن درس التاريخ فقال لي استاذ ان المدرس معقدنا وسئلت الصف بالكامل عن درس التاريخ فقام اكفاء التلاميذ وحدثني بالنيابه عن زملائه استاذ ان المدرس ؟ هو جيد ولكنه يوبخ ويصرخ ويعاقبنا لاتفه الاشياء ودرسه رتيب وممل ويمتحننا ويجلب لنا اسئله الغايه منها ان نرسب وادرك فقال والله يا استناذ انا اقل درس عندي 85 عدى التاريخ وانا الوحيد الذي انجح لي فيه 66 اما البقيه فهم تحت 30 وهذا يجعل الطلبه بالكامل لايحبون الدرس ويكرهوه وتشاورت مع السيد مدير المدرسه ورحب بالفكره فزاره المدير واستبط ان المدرس يحاول ان يفرض احترام التلاميذ عليه بالتزمت والصرامه والاسئله الصعبه وترسيب الطلبه وبداء المدير بتوجيه المدرس نحو الصح وفعلا استجاب هذا المدرس الذي كان حديث السن في التدريس وحسن من اسلوبه وبداء الطلبه يحبون درسه تدريجيا وينجحون وكان من بين الناجحين ابن اختي لااريد ان اطيل فالخلاصه التي نستنبطها من درسنا هذا هو لاتعلم بلا رغبه للتعلم ولايتعلم التلاميذ درسهم الا اذا احبو معلمهم قبل حبه لدرسهم اراكم في خبرتكم القادمه واغرسو في واحتكم هذه نبته جديد فمن الغارس القادم
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
موضوع: الدرس الثاني // لاتدخل درسك بلا تحضير الأحد يوليو 20, 2008 11:50 pm
لاتدخل درسك دون ان تحضر الدرس بشكل جيد
بسم الله الرحمن الرحيم هاي الغرسه الثانيه الكثير من اخوتي المدرسين خاصتا وهو لهم يدخلون الى صفوفهم وهم غير مطلعين على الدرس وغير مخططين له فالمدرس مهما كان خبرته يحتاج الى تحضير الدرس مسبقا ويطلع على محتويات الدرس ويقسم وقت درسه بين مفردات منهجه ويهيى الاسئله التي يجب ان يسئل بها الطلاب فالسؤال الجيد يدل على قدرة المدرس وبعض الزملاء وخاصه القدمى تأخذهم العزه بالنفس وينظرون الى انفسهم بأنهم اكثر فهم ولايحتاجون الى التحضيلا وهذا خطاء جسيم نعم كلما زاد عمر المدرس التدريسي قلة حاجته الى التحضير ولكنها لاتنعدم بل يحتاج الى الاطلاع على المفردات وتهيئة الدرس في فكره مسبقا واقول ان الدرس الموزع بوقته على مفرداته هو افضل درس او ما يسمى درس نموذجي لذا نصيحتي لكل الاخوه المدرسين بالتحضير وتهيئة لوازم الدرس من صوره او فلم او نموذ او خريطه او مثال او طباشير ملون ( وسائل ايضاح ) اما بالنسبه الى المعلم فهو لايحتاج لان يقراء الحروف او القرأه ولكن يحتاج ان يحضر كيف سيعلم هذا الحرف او هذا النشيد وهذا اصعب بكثير من التدريس لمفرده جاهزه فالمعلم يصنع كلمه او حرف للتلميذ كي يتعلم ولاننسى ان تعلم الابتدائيه ابطا واكثر تكرارا اما في الثانوي فهو درج مفردات وبسرعه شكرا لكم والى اللقاء في غرسه تربويه اخرى [/size]
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
موضوع: الدرس الثالث // لا تستخدم التوبيخ والعقوبات للطلبه الضعفاء الأحد يوليو 20, 2008 11:55 pm
مرحبا هذا الدرس الثالث لا تستخدم التوبيخ والعقوبات للطلبه الضعفاء في اكثر الاحيان نجد ان بعض المدرسين والمعلمين يستخدمون التوبيخ القاسي للطلبه الضعفاء او الاهمال ان التوبيخ القاسي هو لاينفع بل يزيد الطين بله فالطالب او التلميذ سوف يزداد بلاده وقد يتمرد على الدرس والمدرس او المعلم ان التوبيخ المستمر والاهمال والضرب يجعل من الدرس غير مفهوم وغير محبوب ويدفع الطالب الى التهرب من الدرس او عدم التحضير وعدم فهم الدرس ويصبح الدرس بالكامل غير مرغوب وقد يتطور الى كره المدرسه بالكامل ولو اجريت استفتاء بين الطلبه الذين تركوا المدرسه ولو سئلتهم عن سبب تركهم المدرسه لااجابوا ان السبب هو العقوبه والضرب والتوبيخ وعدم فهمهم للدرس وعدم مقدرتهم للتحضير ان استخدام الصبر وخاصه لدى الطلبه الضعفاء وتحفيزهم والتأكيد عليهم بزيادة المتابعه سوف يحول مع الزمن هؤلاء الطلبه الىى اناس متعلمين ومفيدين واليكم هذا المثل شهد هي مدرسة تاريخ في احدى ثانويات قطرنا سئلتها اثناء وجودنا مع بعض كونها تمت لي بصلة قرابه وكان سؤالي لماذا اخترت التاريخ ضحكة وقالت لي تدري ان درس التاريخ من الدروس التي كنت اتهرب منه وحدثتني عن القصه قائله كنت في الصف الخامس الابتدائي كنت متوسطة التعليم اتابع من قبل ابي وامي يوميا ولكني كنت اتهر ب من درس التاريخ لااحب ان اقراء التاريخ وعند سؤال ابي عن السبب علم ان معلمت التاريخ هي السبب كانت توبخني لابسط الاشياء ثم اهملتني كليا وكأني غير موجوده في الصف ذهب ابي الى المدرسه وكان هو مدرس ويعلم ماهو الاهمال وفجأتا تغيرت المعلمه بدأت تتودد لي تشعجني تحفزني عن الاجابه تقول لي شهد باجر راح اسئلج ونريد انصفكلج من تعرفين وفرحت وذهبت الى ابي حامله كتاب التاريخ وطلبت منه تدريسي وسمعت الدرس وكأني اسمعه لاول مره بحب بشغف هل كلمه بسيطه من معلمه عملت بي ما عملت وفعلا رفعت يدي في الدرس القادم واجبت وكانت اجابتي بتلكيء ولكن طلبت من الطالبات بالتصفيق لي فرحت كنت مسروره وتكرر الحدث ولم اعد اكره التاريخ بل اصبح درسي المفضل وكانت نتيجتي بالبكلوريا بالتاريخ هو 98% وباقي الدروس لم تتعدى الستين انضروا اعزتي الى هذه التجربه التي حولت الطالبه من كارهه الى محبه وما هو السر تصفيق وتشجيع وتحفيز لا تأنيب ولا ضرب وتوبيخ فاستعمال الاسلوب التشجيعي والتحفيزي والمكافئه افضل مئات المرات من الحساب والعقوبه كذلك متابعة الطالب الضعيف اكثر جدوى من اهماله تقبلوا تحياتي والى اللقاء في غرسه اخرى
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
موضوع: الدرس الرابع // الامتحان الأحد يوليو 20, 2008 11:58 pm
الامتحان
ان الامتحان هو مقياس يستخدم من قبل المدرس لعدة اسباب الاول هو لمقياس مقدرة الطلبه على استيعاب الماده ثانيا لتحفيز الطلبه على المذاكره ثالثا لتحديد مستويات الطلبه العلمي وتكون الامتحانات على انواع تقسم بقسمين رئيسين شفهي ويكون على نوعين يومي اثناء الدروس وفصلي او نهائي وهو مستخدم بشكل واضح في امتحانات اللغه العربيه والانكليزيه ويقل في المواد الاخرى وتستخدم الامتحانات الشفهيه كنوع من المساعده او لاختبارات النطق في اللغه ولقياس الذكاء المباشر والسريع ثانيا الامتحانات التحريريه وتكون ايضا على انواع الشهريه والفصليه والنهائيه وتكون للامتحانت النهائيه اهميه وجهد كونها ناتج جهد السنه بالكامل وتعادل نصف الدرجه الكليه للطالب حيث يكون جهد الطالب ضمن الماده المعينه يساوي نصف وامتحان نهاية العام يساوي النصف الاخر وتكون الامتحانات المدرسيه بطابعين العام او ما يسمى الوزاري حيث يكون شامل لعموم القطر ( البكلوريا ) والمدرسي وهو امتحان لتقيم سنه دراسيه بيالكامل ولكن اسئلتها تضع من قبل المدرس نفسه او من قبل لجنه من عدد من المدرسين ضمن المدرسه الواحده اما الامتحانات الوزاريه فعليها تترتب شهادة طالب وعليها تترتب نتيجة الدراسه للانتقال لمرحله اعلىحيث تقسم الدراسه الى ابتدائيه ومتوسطه واعدادوتكون الدراسه في الابتدائيه ستة سنوات امتحانات السنوات الابتدائيه الاربعه الاولى اغلبها شفهيه اما السنه الخامسه منها تكون تحريريه 50% وشفهيه 50% اما السادس الابتدائي فتكون تحريريه ويحصل الطالب فيها شهادة السادس الابتدائي وعليها يترتب القبول في المدارس المتوسطه التي مدة الدراسه فيها ثلاثة سنوات نتهي بالامتحان الوزاري للدراسه المتوسطه وعلى هذه الشهاده يترتب القبول في المدارس الاعداديه بفرعيها العلمي والادبي او المدارس المهنيه ( الصناعيه والتجاريه والفنيه ) او الدينيه وغيرها من الاعداديات اما الدراسه الاعداديه فتكون على عدة انواع الاعداديه وهي الاوسع والاعم ومدة الدراسه بكل انواعها هي ثلاثة سنوات تنتهي بالامتحان الوزاري الذي عليه يترتب الحصول على شهادة الدراسه الاعداديه التي على ضوئها يترتب القبول في الجامعات ذات الاختصاصات المختلفه شكرا
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
موضوع: الدرس الخامس // لاتدخل الصف بهندام غير مرتب الإثنين يوليو 21, 2008 12:01 am
مرحبا هذا الدرس الخامس لاتدخل الصف بهندام غير مرتب هذا موضوع بالغ الاهميه ان الطالب ينظر الى استاذه قدوه حسنه وهو يقلده ونرى الكثير من المدرسين وخاصة كبار السن اصحاب مظهر غير مرتب وهم لايعتنوزن بهندامهم ولبسهم ان المظزهر من الامور المهمه والخطيره فالمدرس الذي يدخل الصف وترى بنطاله غير مكوي او غير نظيف او قميصه غيرمناسب لمظهره غير مكوي مهدل يدفع الطالب او الطلاب الى التغامز فيما بينهم ولايستعوبوا الدرس بل سوف يجعل مظهر المدرس الغير لائق لهذا اقول عزيزي ايه المربي الكريم كن بمظهرك لائقا حذائك مصبوغ شعرك مرتب لحيتك محلوقه قميصك متناسق وحزانم بنطالك مربوط وبشكل جيد وراعي مضهرك كلما توجهت الى الدرس وشكرا
دمع الفرات عضو فعال
عدد الرسائل : 151 تاريخ التسجيل : 17/07/2008
موضوع: رد: دروس تربويه للمعلمين والمدرسين نعالوا شاركونا الأحد يوليو 27, 2008 4:40 am
مشكور استاذي ابو محمد وجعلها في ميزان حسناتك الله لايضيع تعبك ويجعلها مفاده للبقيه
ابو محمد المشرف العام
عدد الرسائل : 461 الموقع : العراق قلب العراق تاريخ التسجيل : 16/07/2008
موضوع: رد: دروس تربويه للمعلمين والمدرسين نعالوا شاركونا الخميس يوليو 31, 2008 3:20 am
دمع الفرات شكرا لمرورك متصفحي كان املي ان تشاركي وتكتبي ملاحظاتك شكرا ودمت بود
ام ام العراق مشرف
عدد الرسائل : 616 العمر : 64 الموقع : العراق وطني الجريح تاريخ التسجيل : 01/08/2008