المنتدى الشامل العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مبارك مسك الختام
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالإثنين مارس 30, 2009 8:38 pm من طرف ام ام العراق

» قصة الشيخ عبد الكريم
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالإثنين مارس 30, 2009 6:29 pm من طرف ام ام العراق

» قرصة النمل وفوائدها!!!
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالجمعة مارس 27, 2009 10:32 pm من طرف محمد الناصح

» كلمات من منظور الحياة
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالجمعة مارس 27, 2009 10:26 pm من طرف محمد الناصح

» الى السيدات العزيزات---مناطق محضوره--0
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالجمعة مارس 27, 2009 10:13 pm من طرف محمد الناصح

» احبابي اعضاء المنتدى الشامل
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالخميس مارس 26, 2009 11:23 pm من طرف محمد الناصح

» افضل مئة حكمه على الاطلاق
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالثلاثاء مارس 24, 2009 8:07 pm من طرف محمد الناصح

» وصايا والد لولده عند الزواج
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالثلاثاء مارس 24, 2009 7:48 pm من طرف محمد الناصح

» قصة رائعة للشافعي
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالسبت مارس 21, 2009 12:01 am من طرف محمد الناصح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام ام العراق
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_rcapحكم عيادة المريض وبعض ادابها Voting_barحكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_lcap 
محمد الناصح
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_rcapحكم عيادة المريض وبعض ادابها Voting_barحكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_lcap 
ابو احمد ابن هيت
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_rcapحكم عيادة المريض وبعض ادابها Voting_barحكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_lcap 
ابو محمد
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_rcapحكم عيادة المريض وبعض ادابها Voting_barحكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_lcap 
دمع الفرات
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_rcapحكم عيادة المريض وبعض ادابها Voting_barحكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_lcap 
قطوفها دانيه
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_rcapحكم عيادة المريض وبعض ادابها Voting_barحكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_lcap 
نمور
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_rcapحكم عيادة المريض وبعض ادابها Voting_barحكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_lcap 
الخنساء
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_rcapحكم عيادة المريض وبعض ادابها Voting_barحكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_lcap 
SaMiR*Al-Rawi
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_rcapحكم عيادة المريض وبعض ادابها Voting_barحكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_lcap 
زمزم
حكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_rcapحكم عيادة المريض وبعض ادابها Voting_barحكم عيادة المريض وبعض ادابها Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 حكم عيادة المريض وبعض ادابها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الناصح
مشرف



عدد الرسائل : 572
العمر : 48
الموقع : العراق--ام البرتقال ديالى--
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

حكم عيادة المريض وبعض ادابها Empty
مُساهمةموضوع: حكم عيادة المريض وبعض ادابها   حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالجمعة ديسمبر 12, 2008 10:52 pm

عيادة المريض وبعض آدابها

إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا

حكم عيادة المريض وبعض ادابها Islamiccard43

سؤال:
ما حكم عيادة المريض وما هي آداب الزيارة ؟.

الجواب:

الحمد لله
عيادة المريض
هي زيارته , وسميت عيادة لأن الناس يعودون إليه مرة بعد أخرى .
حكم عيادة المريض :
ذهب بعض العلماء إلى أنها سنة مؤكدة , واختار شيخ الإسلام أنها فرض كفاية ، كما في "الاختيارت" (ص 85) , وهو الصحيح . فقد ثبت في الصحيحين قوله صلى الله عليه وسلم : (خمس تجب للمسلم على أخيه المسلم : وذكر منها : عيادة المريض ) وفي لفظ : ( حق المسلم على المسلم ...) وقال البخاري : " باب وجوب عيادة المريض وروى قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أطعموا الجائع , وعودوا المريض , وفكوا العاني) " انتهى .
وهذا الحديث يدل على الوجوب , وقد يؤخذ منها أنها فرض كفاية كإطعام الجائع وفك الأسير . ونقل النووي الإجماع على أنها لا تجب . قال الحافظ في الفتح (10/117) : يعني على الأعيان .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (5/173) :
" الصحيح أنها واجب كفائي ، فيجب على المسلمين أن يعودوا مرضاهم " انتهى بتصرف .
فضل عيادة المريض :
وورد في فضلها أحاديث كثيرة ، منها : قوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ ) رواه مسلم (2568) .
خرفة الجنة أي جناها .
شبه ما يحوزه العائد من ثواب بما يحوزه الذي يجتني الثمر .
وللترمذي (2008) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ : أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنْ الْجَنَّةِ مَنْزِلا ) حسنه الألباني في صحيح الترمذي .
وروى الْإِمَامُ أَحْمَدُ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ يَخُوضُ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى يَجْلِسَ , فَإِذَا جَلَسَ اغْتَمَسَ فِيهَا ) صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2504) .
وَأَخْرَجَ التِّرْمِذِيُّ (969) عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ , وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ ) صححه الألباني في صحيح الترمذي .
والخريف هو البستان .
وليست عيادة المريض خاصة بمن يعرفه فقط ، بل هي مشروعة لمن يعرفه ومن لا يعرفه . قاله النووي في "شرح مسلم" .
حد المريض الذي تجب عيادته :
هو المريض الذي يحبسه مرضه عن شهود الناس , أما إذا كان مريضاً ولكنه يخرج ويشهد الناس فلا تجب عيادته .
"الشرح الممتع" (5/171) .
عيادة المرأة الأجنبية
ولا حرج في عيادة الرجل المرأة الأجنبية ، أو المرأة الرجل الأجنبي عنها ، إذا توفرت الشروط الآتية : التستر ، وأمن الفتنة ، وعدم الخلوة .
قال الإمام البخاري : " باب عيادة النساء الرجال , وعادت أم الدرداء رجلاً من أهل المسجد من الأنصار " . ثم ذكر حديث عائشة رضي الله عنها أنها عادت أبا بكر وبلالاً رضي الله عنهما لما مرضا في أول مقدمهم المدينة .
وروى مسلم عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ أَبَا بَكْرٍ قَالَ لِعُمَرَ رضي الله عنهم بَعْدَ وَفَاةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : ( انْطَلِقْ بِنَا إلَى أُمِّ أَيْمَنَ نَزُورُهَا ، كَمَا كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَزُورُهَا , وَذَهَبَا إلَيْهَا ) .
قال ابن الجوزي : " وَالأَوْلَى حَمْلُ ذَلِكَ عَلَى مَنْ لا يُخَافُ مِنْهَا فِتْنَةٌ كَالْعَجُوزِ " انتهى .
عيادة الكافر :
ولا حرج في عيادة المشرك إذا ترتب على ذلك مصلحة , فقد عاد النبي صلى الله عليه وسلم غلاماً يهودياً ودعاه إلى الإسلام فأسلم . رواه البخاري (1356) . وحضر النبي صلى الله عليه وسلم موت عمه أبي طالب فدعاه إلى الإسلام فأبى . متفق عليه .
والمصلحة في ذلك قد تكون دعوته إلى الإسلام , أو كف شره أو تأليف أهله ونحو ذلك ..
انظر "فتح الباري" (10/125) .
هل يكرر العيادة ؟
اختار بعض العلماء أنه لا يعوده كل يوم حتى لا يثقل عليه , والصواب أن ذلك يختلف باختلاف الأحوال , فبعض الناس يستأنس بهم المريض ويشق عليه عدم رؤيتهم كل يوم , فهؤلاء يسن لهم المواصلة ما لم يعلموا من حال المريض أنه يكره ذلك .
حاشية ابن قاسم (3/12) .
لا يطيل الجلوس عند المريض
ينبغي أن لا يطيل الجلوس عند المريض , بل تكون الزيارة خفيفة حتى لا يشق عليه , أو يشق على أهله ، فإن المريض قد تمر به حالات أو أوقات يتألم فيها من المرض ، أو يفعل ما لا يحب أن يطلع عليه أحد , فإطالة الجلوس عنده يوقعه في الحرج .
إلا أنه يعمل في ذلك بقرائن الأحوال , فقد يحب المريض من بعض الناس طول الجلوس عنده .
حاشية ابن قاسم (3/12) ، الشرح الممتع (5/174) .
وقت الزيارة :
وأما وقت الزيارة , فلم يرد في السنة ما يدل على تخصيصها بوقت معين , قال ابن القيم : لم يخص صلى الله عليه وسلم يوماً من الأيام , ولا وقتاً من الأوقات بعيادة , بل شرع لأمته ذلك ليلاً ونهاراً , وفي سائر الأوقات اهـ .
"زاد المعاد" (1/497) .
وكان بعض السلف يعود المريض في أول النهار أو أول المساء حتى تصلي عليه الملائكة وقتاً أطول , عملاً بالحديث المتقدم : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ , وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ ) .
لكن يجب مراعاة حال المريض والأرفق به ، فلا ينبغي للزائر أن يختار الوقت الأنسب له ، ولو كان في ذلك مشقة على المريض أو على أهله ، ويمكن تنسيق ذلك بالاتفاق مع المريض نفسه أو أهله .
وقد تتسبب كثرة زيارات الناس للمرضى وعدم مراعاتهم تخفيفها واختيار الوقت المناسب لها في زيادة المرض على المريض .
الدعاء للمريض :
وينبغي أن يدعو للمريض بما ثبت في السنة : ( لا بأس ، طهور إن شاء الله ) رواه البخاري .
ويدعو له بالشفاء ثلاثاً , فقد عاد النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن أبي وقاص وقال : ( اللهم اشف سعداً ، ثلاثاً ) رواه البخاري (5659) ومسلم (1628) .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يمسح بيده اليمنى على المريض ويقول : ( أَذْهِبْ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ , وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي , لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا ) رواه مسلم (2191) .
ولأحمد وأبي داود (3106) أن النَّبِيًّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ فَقَالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مِرَارٍ : أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ إِلا عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَرَضِ ) صححه الألباني في صحيح أبو داود .
وينبغي أن يسأله عن حاله : كيف حالك ؟ كيف تجدك ؟ ونحو ذلك . فقد ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم . رواه الترمذي (983) وحسنه الألباني .
وثبت ذلك عن عائشة في صحيح البخاري لما عادت أبا بكر وبلالاً رضي الله عنهما .
وينفس له في الأجل
ورد في ذلك حديث عند الترمذي (2087) وهو حديث ضعيف : ( إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ فَإِنَّ ذَلِكَ لا يَرُدُّ شَيْئًا وَيُطَيِّبُ نَفْسَهُ ) ضعفه الألباني في ضعيف الترمذي .
ولكن يشهد له من حيث المعنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا بأس ، طهور إن شاء الله ) فينبغي أن يهون عليه ما يجد ، ويبشره بحصول الشفاء والعافية إن شاء الله تعالى , فإن ذلك يطيب نفس المريض .
انظر "الشرح الممتع" (5/171-176) .
منقوووول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ام العراق
مشرف
ام ام العراق


عدد الرسائل : 616
العمر : 64
الموقع : العراق وطني الجريح
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

حكم عيادة المريض وبعض ادابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم عيادة المريض وبعض ادابها   حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 7:14 pm

عافاكم وعافانا الله وجزاكم الله خير الجزاء

موضوع غايه في الاهميه

بوركت اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الناصح
مشرف



عدد الرسائل : 572
العمر : 48
الموقع : العراق--ام البرتقال ديالى--
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

حكم عيادة المريض وبعض ادابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم عيادة المريض وبعض ادابها   حكم عيادة المريض وبعض ادابها Emptyالسبت ديسمبر 13, 2008 10:57 pm

شكرا لك اختي للمرور الطيب والمهم سلمت يداك و---بوركت---0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم عيادة المريض وبعض ادابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الشامل العراقي  :: الساحه الايمانيه :: ألسيره وألسنه النبوية-
انتقل الى: